YO YO YO YO YO YO
مرحبا شباب وصبايا
اليوم الكم يا احلى شعب عرفه التاريخ
كيف تصبح رابر وانا تعلمت منو كتييييييييييييييييير
تفضلوووااااااااااااااااااااااااااااااااا
الراب""""""""""""""""""""""""""""
فائدته هي سبك موهبة أي شخص يهوى كتابة الراب مع الحفاظ على أسلوبه
الخاص اللي يتبعه حيث أن أساس الرايم أصلاً مبني على الفردية و التفرد
و لازم تتذكر بأن مجرد قراءة الكلمات ما تعني أنك تفهم المغزى بشكل تام يعني المعنى في قلب
الشاعر مثل ما يقولون(الارتقاء هو مسألة وقت للتقدم) حيث يلقى الكاتب أسلوبه الخاص و أدبه المتبع
اعتبر بأن هذا الدليل مرجع لك لما تواجه أي صعوبة في ايجاد القافية المناسبة لك في موضوع تبي تكتبه
أو ما لقيت الانطلاقة الملائمة للرايم بشكل كامل أو حتى لو ما عرفت كيف تربط الرايم ببعضه
و لأخذ العلم يعتبر هذا الدليل موثوق منه بحثاً و تحقيقاً
يعني تعبت والله و انا اكتبه و اتاكد من كل معلومة اقولها فيه عشان في الامتحان اغششكم صح و تنجحون تييهيي
و بصراحة كنت بادئ في كتابته قبل لا انضم راب قطر لفترة من الزمن ما اتذكر, المهم ما علينا نخش في العميق
اقتباس :
الكاتب هو شخص لا يقلد أحداً,و لكنه شخص لا يستطيع أحد تقليده
نبدا بالمصطلحات الخاصة بالراب و اللي نسمعها دايما
اولا :
Mc : Master of Ceremonies و هي اختصار
بمعنى استاذ الاحتفال او ما شابه و كان قبل الشخص هذا يساعد الدي جي لا اكثر بعدين بدا الناس
شئ DJ يهتمون في الام سي اكثر لحد ما بقى
شئ ثاني و صار معظم الرابرز يحملون لقب ام سي MC و
تدل على اي رابر قوي MC اذا ما كان كلهم يعني صارت
Dj
بما ان احنا ذكرناه و مع انه ما يتعلق دايما بالراب لكن خل نقول ايه
عاد مانيب قايلة بالعربي كل كلمة هو كذا اختصار Disk Jockey اختصاره و نمشي
و تستخدم برضو لمذيع الراديو اللي يبث اغاني و كذا
Rhyme
و هو القافية و السجع تماما مثل الشعر العربي او حتى الشعر الانجليزي, يعني تتوافق نهاية كل سطر مع السطر اللي بعده
مثال :
و لرب نائبةٍ يضيق بها الفتىذرعاً و عند الله منها المخرجُ
ضاقت فلما استحكمت حلقاتهافرجت و كنت أظنها لا تفرجُ
~~
they digged the pain in my heart like a tat-too
it's unforgivable, can't forget that-too
Flow : معنى كلمة فلو يعني جريان او تدفق و فعلا في الراب او الشعر الجيد حتى العربي الفصيح تلاقونها
يعني تحس و انت تقراه كأنك تنشد و ما توقف و انت تقرا
و تحس كل كلمة تمسك في الكلمة اللي بعدها بدون ما تحس انها تمسك او توقف او حتى تاخذ نفس
مثال :
طبعاً الامثلة كثيرة جداً للي يسمع راب تلاقيها في معظم اغاني الرابرز المعروفين بالفلو حقهم
الفلو فيها في البداية رهيب هع guess Whos's Back هنا جبت فلو من اغنية توباك
drop the drums, here it comes, only got
two minutes to bounce, and every second counts
Better press, wreck on your tech, here we go, set pass the Moet
My trickery's more slippery when wet
Wicked as I flip, don't trip, get a grip
It'll kick, if the bass line's thick, it's a hit
معايا كدة اقرا هذا اللي فوق كله ورى بعض و شوف اذا توقف او لا
بغض النظر عن أخذ النفس, هذا الفلو الصححح ابد نفس الموية و هي تنزل, مع بعضهم
يعككون>>>> جربتها ورى بعض ولا انقطع نفسي حركاااات
Line
هو كل شطر من البار و بالعربي البار هو بيت الشعر, و يكون كل بار نهايته مناسبة للبار اللي يليه, القافية
Bar
هو البيت بشكل كامل مكون عادة من لاينين او سطرين تحت بعض و احيانا يكون اللاين نفسه فيه اكثر
من لاينين و يجي بعده لاين تحت يكوّن البار التام على حسب اسلوب الرابر
مثال:
All you see is the sun, reflectin off of the gun
I'm ready for the showdown, that go down at one
sun/gun واضح المقصود هنا, الشطر الاول مكون أصلاً من لاينين و ينعرف من الكلمة الأخيرة لكل لاين
لكن يعتبر ككل لاين واحد و الشطر اللي تحته يعتبر اللاين
الثاني للبار ككل, طبعا البار هو كامل المكتوب اللي فوق>>>>وصلت؟؟
Lyrics
طبعا هي كلمات الاغنية او كلمات قطعة الراب اللي انت كاتبها و تسمعها كثير خاصة في الاغاني الاجنبية
كل الاغاني تسمى كلماتهم ليركس
Intr
بداية الاغنية او الدخلة هع عاد بها تكون موسيقية فقط او بكلمات قوية و هكذا او كمقدمة للاغنية نفسها
Verse
verse معناه بالعربي مقطع شعري و في الراب او اي اغنية اجنبية يعتبر الـ
هو كل جزء تتكون منه الاغنية ككل و تتكون الاغنية عادة من عدة فيرسات
حسب طولها و توزيعها و نوعها و يفصل كل فيرس و فيرس الكوراس
Chorus
و الكوراس هو المقطع اللي ينعاد كل مرة بعد كل فيرس و احيانا يستخدمون الكوراس في بداية الاغنية و يكون هو الانترو حقها
Hook
احيانا مو دايم تحتوي الاغاني خاصة الراب على هوك و هو اللي يسبق الكورس و يكون قصير و فيه قوة يا اما
في الموسيقى او الكلمات, يعني يكون الفيرس
هادي و فجأة يرفع الرابر صوته و الموسيقى و احيانا سرعة التيمبو حتى و يخش على الكوراس
Outr يشبه الانترو لكنه اهدى شوي و يستخدم في نهاية الاغنية و مو بالضرورة في كل اغنية, و في الرايم الكتابي يعتبر الاوترو هو اخر سطرين و في الباتل
اسمه البانتش لاين
خلينا نحط لكل ما سبق لليركس و الانترو و الفيرس و الكوراس و الهوك و الاوترو في مثال واحد
Lose Yourself اغنية
Look, if you had one shot, one opportunity
To seize everything you ever wanted…One moment
Would you capture it or just let it slip
----------------------------------
Intro هذا الانترو
His palms are sweaty, knees weak, arms are heavy
There’s vomit on his sweater already, mom’s spa...
.....
....
......
..........
.....This whole rap shit
He better go capture this moment and hope it don’t pass him
----------------------------------
verse هذا فيرس
You better
Hook هذا هوك
تلاحظه يدخل على طول للكوراس كأنه معاه
lose yourself in the music, the moment
You own it, you better never let it go
You only get one shot, do not miss your chance to blow
This opportunity comes once in a lifetime yo
Chorus هنا الكوراس
You can do anything you set your mind to, man
و هذا الاوترو
-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
Battle
هي محاورة كلاميه برضو مثل سوق عكاظ في الجاهلية و بمعنى اخر معركة لفظيه
يعني كل واحد يتبارى مع خصم و تنحسب لكل متباري نقاط على حسب شروط المسابقة
ان كان على الكلمات او غيره, و غالبا يكون الباتل بين شخصين او فرقتين و ممكن تكون بين عدة
اشخاص في وقت واحد و يختار الافضل, و عموما عادة تكون الباتل من فيرس واحد فقط لكل متباري
ما لها داعي احط امثلة هنا شوفو فلم امنم ايت مايل و خلاص
>>>> laughing1.gif بعضهم كرهوا الفلم من كثر ما ينذكر هع <<<<
Punchline
السطر الاخير او لب النكتة زي ما يقولون, مثل لا جلست تقول نكتة و اخر سطر فيها هو
اللي يخليهم يفهمونها و يضحكون عليها طبعا اذا كانت مضحكة يعني هي نكتة ناجحة, في الراب البانتشلاين
تعني الضربة القاضية يعني اخر سطرين في الرايم ككل اذا كانت قوية تعتبر الرايمز كله ساحق اما اذا كانت
ضعيفة فهي تاثر على الرايم حتى لو كان كله قوي فهي من اهم اذا ما كانت الاهم في الرايم الخاص
بالباتلز و الديسز, و البانتشلاين يتكون من سطرين على فكرة السطر الاول هو السيت اب و الثاني هو البانتشلاين
Set Up
طبعا هو السطر اللي قبل الاخير اللي هو تجهيز البنتشلاين اللي هو اساس الباتل و مربط فرسها
الخدعة فيه اللي تخليه قوي هو انك تخليه زي المصيدة شلون يعني تخليه هين و ضعيف لكن يكون
في بالك طبعا ليه بتقول بعدها في البنتشلاين ليه عشان تصير ضربتك القاضية اقوى بحيث انك توهمه
بالضعف و تلف كذا و تلكمه في وجهه كذا بكل بساطة و كل ما كان السيت اب لين كل ما كان البنتشلاين اقوى, و انت و فنك و موهبتك
مثال :
Hit ya wit a sleight scrawl; Take this win from under his clutch
Tear his intestine out & be like...next time come wit some "guts"
----------------------------------
هذا اللاين الاول هو السيت اب و اللاين اللي تحته هو البنتشلاين, و تلاحظون كيف السطر الأول
مهّد للسطر الثاني و صار بينهم علاقة, لكن لو قريت أي سطر منهم لحاله تحس وش السالفة
و يعني يكملون بعض و ككل اسمهم البانتشلاين
معلومة: عشان يصير البانتش حقك قوي فكر وش تبي تقول في البنتش بعدها اشتغل
على السيت اب يعني كأنك تشتغل بالمقلوب, عشان تعرف تمهد للبانتش صح
اعرف خطوتك الثانية,قبل ان تقدم على الخطوة الأولى!
Diss
يعني قلة احترام الشخص لشخص ثاني و في الراب يعني السب و التسفيل Disrespect اختصار لكلمة
disparaging في ام من جابت اللي تتبارى معاه و تمدح في نفسك كأنك ما كان ولا حايكون مثلك, لها اختصار ثاني كمان
يعني انك تهجوه او تذمه بطريقة فيها دعابة و تصغر من شأن خصمك و تضحك الناس عليه و تتريق
عليه في نفس الوقت تفخر بنفسك و تترزز و انا سويت و انا قوي و الخ الخ, و كانوا يسوونها
في سوق عكاظ في الجاهلية, راجعوا كتب البلاغة و الأدب حقت الثانوي في المدح و الفخر و الهجاء
Maltis
يعني القافية المركبةو و هي عظمة الظهر حقت اي فيرس و هي اللي Multiple Syllable Rhymes و هي اختصار
تحمل الفلو في مجراه الصحيح و تعطيك لكمة اقوى لضربتك القاضية, المهارة هذي مهمة
عشان تعتبر رابر صح و تستحق كلمة رابر, طبعا هذي المهارة ما يقدر اي احد يفهمها او يوصل لها
من غير ما يتمكن من الراب بشكل بسيط من غير تعقيد بالاول يعني الرايم المكون من كلمة وحدة بس مش مركب
فاذا انت تمكنت من الرايم البسيط و تمكنت من نطقه بشكل سريع مع فلو ممتاز و وضوح في لفظ كل كلمة
بشكل مفهوم رغم سرعتها و اللي تخلي اي مستمع يحس انه فعلا يسمع راب صح حتى لو كان مجرد كلمات بسيطة
بكذا تقدر تنتقل للمرحلة دى و تستخدم المالتيس و تكون كدا وصلت للاحتراف
مثال :
Raisin answers that raise skepticism
For if we die, then whats left-to-livin?
They covet the grail & kept-it-hidden
Battling our demons like an exorcism
المالتيس هنا هم skepticism/left to livin/kept it hidden/exorcism
تلاحظون انها نفس الوزن حتى لو كان مقطع مكون من كلمتين او اكثر اهم شي يكون نفس الوزن اللفظي
طبعا انا استخدمت علامات بين الكلمات عشان اعرف و انا اقولها كيف اقولها بنفس الوزن و اخليها للمستمع موزونة و موسيقية لأذنه
Vocabs
و هي ببساطة المفردات اللغوية يعني افضل كلمات تقولها في الرايم حقك و اختيار الكلمات المناسبة Vocabulary و هي اختصار
مهم جدا في اي فن كتابي سواء راب او غيره و في الراب اختار المفردات اللاذعة و الذكية خاصة في الباتلز
مثال :
The eyes send signals to the brain to comprehend color
هذه جملة بسيطة و كلمات عادية, نجي نستخدم كلمات اذكى و لها وقع في الراب
Eyes signal the optic chasm to explain shades
هاه؟ ما تحس فيه قوة و تعقيد, مع انه نفس المعنى لكن المفردات اختلفت فاضفت عليه قوة و لا زلت تفهم نفس المعنى
منه بس بشوية تركيز و تعقيد يعطيه هيبة و قوة و فوق كدا بقى اقصر و اكثر ملائمة لتطلق عليه راب مش بس كلام
Metaz
Metaphor اختصار لكلمة
و هي الكناية في اللغة العربية, مين ما يعرف وشو كناية؟! يعني تشبيه مثل لا قلت عن
احد يا حمار انت ما تقصد انه هو فعلا حمار او الحيوان نفسه لكنك تقصد انه غبي في
rofl.gif حالات و في حالات اخرى لا قالت الام لولدها يا حمار يعني مسوي شي غلط, هذا كناية لول
مثال :
you hopelessly look for my flaws like a boy scout
and i'ma bring ya wife to clean your closet out
يعني يقول اللي كان مخبيه من اول بمعنى اخر ينشر الغسيل بتاعه clean my closet المعروف انهم لما يقولون
كمان نشر الغسيل اللي هو لما تغسل ملابسك و تنشرها فالعادة المتزوج زوجته هي اللي تنشر غسيله
فهنا استخدمت المعنى كناية عن اني اباجيب زوجته تنشر غسيله لكن مش تنشر غسيله ملابسه
يعني لا قصدي تنشر غسيله يعني تفضحه زوجته نفسها,, يعني كأني واحد يعرف زوجته
و هي اللي استخدمتها لفضحه,, المهم افهمو عاد>>> بالموت طلع معي اللاين ذا
Wordplay
التلاعب بالكلمات و هذا بيخلى لها مهارة و دهاء مش اي احد يعرف لها و هي اللي ترز الرابر
و تخلي الرابرز الثانين يحترمونه و يقدرون موهبته, فاذا انت عندك هذي الموهبة فانت رابر حقيقي
غيره فانت خرطي و كل اللي تعمله صف كلمات و بس, اوكي
مثال :
eat Twix, on wax flex, when vexed to catch flicks,
mix misstake text, with matrix, to get hexed
harhar.gif الشاطر يقول اللاين دا بسرعة من غير ما يغلط هعععععع
------------------
Personal Punch و هي اختصار
يعني الشخصية حقت الرابر اللي تطلع في الرايمز حقه و امور شخصية متعلقة بالخصم برضو و طبعا هي
تختلف في كل مرة تواجه خصم غير, و اهم Personal punch الامور اللي تستخدمها ضد خصمك كـ
M!SsTaKe اللي هي اسم الامستخدم >>> في منتديات زي موفتكس فكل رابر عنده يوزر نيم زيي يوزر نيمي ميستيك
و اذا ما كان في النت فلكل رابر اسم مستعار مثل الحين ففتي سينت مو اسمه ففتي سينت اسمه الحقيقي
كورتيس جاكسون و امنم مو اسمه امنم ولا اسمه سليم شيدي اسمه مارشال ماذرز هذولي ما يستخدمون
اسماءهم الحقيقية في الراب حقهم الا نادرا, غيرهم مثل توباك معروف باسمه .الحقيقي لكن له برضو اسماء
مستعارة مثل ماكافيلي ذا دون و غيرها المهم, غير الاسم تقدر تستخدم حالة المستخدم (اذا في النت) زي
هنا عضو بغبرة الوكالة و غيره ممكن تستخدمها ضد خصمك, و (برا النت) ممكن يكون خصمك توه
مثلا صاحي من النوم او مثلا موتره مصدوم و كذا فهذي حاجات تستخدم ضد الخصم
طبعا بذكاء مو بدلاخة و تذكر انك تضحك الناس عليه مو على نفسك, يعني مو تتريق على سيارته اذا عنده همر
مثلا و انت عندك كراسيدا فهذا بيضحكهم عليك مو عليه الا اذا كان عندك همر اجدد او شكله اطلق وصلت؟
طبعا فيه حاجات كثير شخصية ممكن تستخدمها و انت و خيالك عاد و تركيزك و مدى معرفتك بخصمك
و مدى قوة المعلومات اللي عندك عنه, مثل اذا كان عنده تسجيلات من قبل او رايمز او مسوي مباريات و خاسر
او حتى فايز ممكن تقول انت فزت بالغش او اي شي, عندك اذا كان منضم لعصابة او منظمة يعني انت و خيالك
و تذكر ان اللي تستخدمه في صالحك ممكن يستخدم ضدك هع, و كما تدين تدان, يعني لا تخليهم يقلبون السحر على الساحر يا بو
مثال :
مثلا لا صار الورع صغير بالسن تقول له زي كذا, مثال اوكي
i ain't gon beef witcha, accordin' ta yer age
unless ya wan unleash dis lioness outta cage
ولا مثلا واحد مسوي فيها يمزح معك لكن انت تعرف انه من كثر مزحه حتى حبيبته تركته>>> harhar.gif صايرة فعلا لناس اعرفهم تيههييهيي
yer actin' as sick as dat ol' slim shady
say shit think it's funny, das how ya lost ya lady
طبعا كلنا نعرف ان امنم ترك زوجته و الحين رجع لها, و رفعت عليه قضية من كثر ما حفل بها و تتريق عليها
Rhymes Scheme
خطة الرايم هي البناء الأساسي و كيف و وين تحط الرايمز في المقطع بمعنى آخر مثل دروس البلاغة
خطة الرايم هي السجع و الوزن و القافية و . وضعها الصحيح في بيت الشعر
.لحيلة هنا هي متى تنهي سطر و تبدأ بسطر جديد
و عشان توصل لهذا لازم تحط في بالك عدة شروط و هي :
1- الوزن و الفلو Flow أو مستوى تدفق القصيدة و سهولة الجريان موافقة للي يبي الرابر يقوله من خلال القصيدة أو الرايم.
2- لازم تحاول تتجنب الأبيات المشدودة بشكل مبالغ فيه, و إذا كان لا بد أنك تسوي كذا لازم تراعي
.مستوى جريان قصيدتك أو الفلو الخاص بالرايم الخاص بك
3- حاول كتابة سطور أقصر و حدد القصد اللي تحاول تقوله في بار Bar أو مقطع واحد من الرايم.
4- خل خطتك سهلة بالنسبة لك و لاقي الطول المناسب لسطورك من خلال قراءة و إعادة قراءة رايمك مرة بعد مرة
5- عدّل الرايم بحيث يكون كل سطر طوله مناسب لباقي سطور الليركس بشكل كامل, عدّل و عدّل
. لحد ما توصل للمستوى المطلوب من الانطلاق (الفلو) و الوزن و القافية
6- حاول تلاقي له إيقاع و اقراه بشكل إيقاعي و حاول تتجنب استخدام نفس الكلمة في نهاية كل بار.
و مثل ما هو معروف فإن الراب أكثر ما يكون باللغة الانجليزية عساس كذا بتكون الأمثلة باللغة الانجليزية
مع العلم انه مممكن تكتب الراب بأي لغة بشرط توفر جميع الشروط الخاصة بالراب, بالإضافة إلى أن الراب
أو أي فن ثاني يعتبر أدب و فن مثل الشعر تماماً و القصائد, حتى انه فيه قصائد في الجاهلية مثل
. شعر عنترة بن شداد و غيره في المدح و الهجاء تشبه كثيراً الدس Diss المعروف في الراب
مثال لسطر مشدود :
You Cats Ain't Trendy, I'll rip through to Your Thorax Just to See If Ya 'Hip' Enough
حاول تخليه قصير و بسيط, و لازم تخلي الجمل المركّبة تبدو بسيطة و سهلة, و لما تعدل بيت شعر
عشان خطة الرايم لاحظ متى لازم تتنفس و استخدم علامات الوقف الملائمة و الصحيحة
التنفس الصحيح و التحكم في النفس :
الكل يعرف كيف يتنفس طبعا و هذي حاجة ما تحتاج انك تفكر كيف تسويها
لكن هل تقدر تقول اربع سطور راب من غير ما تاخذ نفس؟!
او من غير ما تقطع الكلمة الوحدة لنصين عشان تتنفس نادرا تلاقي احد عنده المهارة هذي
لكن اي واحد فينا يبي يتعلم و عنده الرغبة القوية فيذا راح يقدر هنا الطريقة اهم شي انك تستخدم الحجاب الحاجز مش الرئتين
راقب طفل يبكي و شوف كيف معدته تتحرك و يستمر في البكاء ما يوقف ولا حتى يتنفس
هذا لانه يستخدم الحجاب الحاجز في البكاء لفترة طويلة و هذا شي طبيعي في الانسان من ولادته لكن
هالشي يتغير كلما كبرنا في العمر فنخسر هذي القدرة في التكلم لفترة طويلة او الصراخ لفترة طويلة من غير ما ناخذ نفس
المهم>>> اهم شي انك تتعلم كيف تتحكم بحجابك الحاجز بشكل صحيح هيلخليك تقدر
تستمر لوقت طويل من غير ما تلهث او ينقطع نفسك, طبعا مو معناته انك تسحب نفس
طويييييل قبل لا تقول اللاين عشان تطول من غير ما تاخذ نفس لان مهما سويت و سحبته
هوا راح يتجمع في رئتينك و يطلع مع الكلام و يخلص نفسك و توقف, الخدعة هنا انك تسحب نفس كافي
يناسب طول اللاين اللي تبي تقوله لكن و انت تقوله حاول انك تنفخ حجابك الحاجز و تطلع الهوا شوي
شوي يعني مو بسرعة مع الكلام لا خله جوا حجابك الحاجز و تعلم كيف تتحكم فيه, حاول تتدرب من
خلال انك تقول مقطع راب طويل انت حافظه و خل معدتك مشدودة و طلع النفس شوي شوي
مع الكلام من غير ما تأثر على سرعة الراب حقك
happy.gif و ان شاء الله راح تتحكم في نفسك كويس
تنفس من انفك و فمك في نفس الوقت, يمكن يكون صعب في البداية لكن حاول مرة ورى مرة لحد ما تتحكم
كل الموضوع في ذا العضلة اللي حول خصرك مش رئتك
امسك لك ورقة و حطها فوق فمك و انفخ عليها لفوق و شف كم ثانية تقدر تخليها من غير ما ينقطع نفسك هع هع
أنواع الرايم أو القافية :
Perfect Rhyme:
TrueBlue, Mountainfountain اللي هو بالعربي الطباق التام مثل
Imperfect Rhyme:
lap/shape, glorious/nefarious اللي هو الطباق الناقص مثل
Eye Rhyme:
love/move/prove اللي هو التشابه في كتابة الكلمة في حروفها و تهجئتها مثل
Ritch Rhyme:
blue/blew, guessed/guest الجناس اللفظي مثل
Assonant Rhyme:
dip/limp, man/prank السجع و التوازن في القافية بتماثل في حروف العلة و اختلاف في الحروف الساكنة مثل
Consonant Rhyme:
limp/lump, bit/bet عكس اللي قبله التوازن في القافية بتماثل الحروف الساكنة و اختلاف في حروف العلة مثل
Scarce Rhyme:
whisp/lisp, motionless/oceanless الرايم النادر بكلمات لها خيارات محدودة في الرايم مثل
Macaronic Rhyme: اللي هو الرايم المتألق اللي يستخدم فيه الرابر أكثر من لغة وحدة يعني يخلط اسباني على انجليزي و لا عربي على انجليزي
glory/pro patria mori, sure/kreatur, queasy/civilisé, rap/5arab في نفس الليركس مثل
اذا تمكنت من كل نوع و عرفت كل اسلوب و قدرت انك تمارسه بطلاقة فبكذا انت وصلت لمرحلة الاحترااااف
مسك الختام
اتمنى يكون الكلام مفيد لكم و يساعدكم هذا الدليل على معرفة الراب بشكل صحيح و تمارسونه على بينة
تذكروا, الممارسة هي مفتاح النجاح. استمروا في التدرب و الممارسة لحد ما تتمكنون من الفن هذا و تصيرون محترفين, و مو بس الراب اي شاعر و خاصة المهتم بالكتابة الانجليزية سواءا شعر اغاني راب او حتى روك, و حتى العربي في بعض النقاط, و تذكروا كمان ان المهارة تكبر مع الوقت و مو كل مولود ينولد عارف كل شي و المعرفة مكتسبة, لكن الحكمة تجي كل ما تقدم الانسان في السن يعني كل لحظة تمر عليك تتعلم فيها شي جديد و تتعلم كمان من اخطاءك و تعرف كيف تتعامل مع الحياة بحكمة اكبر و كمان في كتابتك كل ما كبرت كل ما دبرت قصدي صرت حكيم لول, كمان تذكر انك كل مرة تكتب فيها حاجة و بعد ما تكون تعلمت كيف تكتب صح, ارجع اقراها و اقراها و عدل بها لحد ما توصل للمستوى اللي يريح ضميرك و تحس انك وصلت للمطلوب و لاهوب عيب لو عرضته على ناس تفهم فيه عشان يساعدونك و حتى الناس العاديين ممكن تقوله لهم و تشوف اذا يعجبهم او لا يعني مثل الفنان و جمهوره فترى الفنان ما ينجح الا اذا اللي يقدمه يعجب الجمهور اولا و كل انسان معجب بنفسه و ما تعرف انك مو حلو الا اذا قال لك احد انت مو حلو ولا طبعا شفت نفسك في المراية و صار عندك ذوق تفرق بين الحلو و الشين
و اخر الكلام
مشكورين على سعة صدوركم
ارجوا التوفيق الكم والفائده
YO YO YO YO YO YO
__________________